الصورة

وصف المبادرة: 

تنقسم المبادرة الى قسمين:  

القسم الأول: يصف استحداث برامج تعليمية عن بعد في جامعة الحدود الشمالية (تعليم كامل عن بعد أو مدمج) لشهادات الدبلوم والبكالوريوس. 

القسم الثاني: تطوير المواد العامة والمقررات الاخرى في جامعة الحدود الشمالية من مقررات دراسية تقليدية الى مقررات مدمجة Blended Courses  والتي تعتمد أسلوب التعليم المدمج الذي يمزج بين خصائص التعليم التقليدي من خلال الحضور المباشر "وجها ًلوجه" والتعليم عن بعد (اون لاين) ؛ لتوفر تعليماً متميزاً وتأهيلاً عصرياً لجميع شرائح المجتمع، وفق أعلى معايير الجودة وأفضل الممارسات العالمية. 

أهمية المبادرة ودواعيها: في ظل الظروف الراهنة لجائحة كورونا والأعداد المتزايدة من الطلاب الجدد ومحدودية أعضاء هيئة التدريس، تبرز أهمية هذه المبادرة والتي يمكن من خلالها تدريس أعداد هائلة جداً من الطلاب عبر الانترنت من خلال نظام التعليم الالكتروني (بلاك بورد) الذي يحوي العديد من الأدوات التي تخدم العملية التعليمية (أدوات تواصل متعددة، أدوات تقييم، أدوات تفاعلية وأدوات تعاونية). إلى جانب أنها تساهم في اختصار الوقت والجهد والتكاليف على الجامعة، وتمكّن عضو هيئة التدريس يمن التركيز على محتوى المادة العلمية والتنويع في استراتيجيات التدريس المستخدمة في عرضها. ومن الجدير ذكره بأن هذه المبادرة تحول دور عضو هيئة التدريس من مدرس تقليدي إلى موجّه للطلاب ومرشداً لهم مما يساهم في زيادة فرص التواصل بين عضو هيئة التدريس وطلابه، كما أنها تزيد من فرص استخدام التعليم التعاوني. 

الجهة المسؤولة عن تنفيذ المبادرة: يتم الاشراف على هذه المبادرة من قبل عمادة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد بالتعاون مع جميع الكليات والعمادات في جامعة الحدود الشمالية التي لديها برامج وتخصصات يمكن تدريسها عن بعد.  

المتطلبات: 

  • توفير برامج وتخصصات دبلوم وبكالوريوس من مختلف الكليات قابلة للتدريس عن بعد. 
  •  توفير مقرر إلكتروني E-Course 
  • توفير نظام لإدارة التعلم Learning Management System (LMS). 
  • توفير نظام إدارة المحتويات Learning Content Management System (LCMS). 
  • توفير برامج التقييم الإلكتروني E-Evaluate. 
  •  توفير الفصول الافتراضية بجانب الفصول التقليدية بحيث يكمل كل منهما الاخر. 
  • توفير الاستديوهات التعليمية وبرامج لتسجيل المحاضرات مثل Media Site    
  • تجهيز القاعات الدراسية بجهاز حاسب آلـي وجهاز عرض Data Show متصل بالإنترنت. 

المتطلبات البشرية: تمثل المتطلبات البشرية قطبي العملية التعليمية وهما المعلم والطالب، ولكل منهم طبيعة خاصة في ظل التعليم المدمج ولكل مهما دور لا يقل أهمية عن الآخر لإنجاح هذا النوع من التعليم. 

المعلم: 

  • الرغبة في الانتقال من مرحلة التعليم التقليدي الى مرحلة التعليم الإلكتروني. 
  • القدرة على البحث عما هو جديد على الانترنت والرغبة في تطوير مقرره وتجديد معلوماته بصفة مستمرة. 
  • القدرة على التعامل مع برامج تصميم المقررات سواء الجاهز منها أو التي تتطلب مهاره خاصة. 
  • القدرة على تصميم الاختبارات بنفسه حتى يحول الاختبارات التقليدية الى الكترونية من خلال البرامج الجاهزة المعدة لذلك. 
  • القدرة على التعامل مع البريد الإلكتروني وتبادل الرسائل بينه وبين طلابه. 
  • القدرة على تحويل كل ما يقوم بشرحه من طريقة الإلقاء التقليدية الى طريقة تدريس تفاعلية وإلكترونية مما يجعل المحاضرة أكثر حماساً وجذباً لانتباه الطلاب من خلال استخدام الوسائط المتعددة Multimediaوالفائقة Hypermedia من خلال الانترنت. 

 
الطالب: 

  • لابد أن يشعر الطالب بأنه مشارك في العملية التعليمية وليس متلقي فقط. 
  • يجب ان يتدرب على المحادثة عبر الشبكة الالكترونية وقدرة على التعامل مع البريد الإلكتروني. 
تاريخ النشر
15 رَجب 1443
تاريخ أخر تعديل
10 شَعبان 1443
التقييم